باريس سان جيرمان يتوج رسميا بلقب الدورى الفرنسى بعد خسارة موناكو أمام ليون

باريس سان جيرمان يتوج رسميا بلقب الدورى الفرنسى بعد خسارة موناكو أمام ليون تأكد تتويج باريس سان جيرمان بطلاً للدوري الفرنسي يوم الأحد دون أن يلعب، بعد خسارة أقرب منافسيه موناكو 3-2 خارج ملعبه أمام ليون.

ومنحت هزيمة موناكو باريس سان جيرمان تقدما لا يمكن تعويضه بفارق 12 نقطة في صدارة الترتيب مع ثلاث مباريات متبقية وتعني أنهم أبطال فرنسا للمرة الثانية عشرة في تاريخهم.

وكان بإمكان باريس سان جيرمان أن ينتزع اللقب يوم السبت لو فاز على ضيفه لوهافر المتعثر، لكنه في النهاية احتاج إلى هدف التعادل في الدقيقة 95 لينتزع التعادل 3-3.

ومع ذلك، بعد تلك المباراة، أصر المدرب لويس إنريكي على أن فريقه فاز بالدوري “بلا أدنى شك”، حيث كان يتقدم بفارق 12 نقطة مع بقاء 12 نقطة فقط للعب من أجلها، كما يتباهى بفارق أهداف أعلى بكثير من موناكو.

ومع ذلك، فإن خسارة نادي الإمارة في ليون تجعل تتويج باريس سان جيرمان رسميًا، وتهيئهم لمباراة الذهاب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا يوم الأربعاء خارج ملعبهم أمام بوروسيا دورتموند في ألمانيا.

تقدم موناكو في الدقيقة الأولى من مباراة ليون بفضل هدف وسام بن يدر، لكن ألكسندر لاكازيت أدرك التعادل لأصحاب الأرض ثم وضعهم سعيد بن رحمة في المقدمة قبل مرور نصف ساعة.

وسجل بن يدر مرة أخرى ليعيد النتيجة إلى 2-2، لكن البديل مالك فوفانا سجل هدف الفوز المتأخر لليون، الذي لا يزال يأمل في التأهل لأوروبا.

تهدف إلى الاجتياح النظيف فاز باريس سان جيرمان بـ 10 ألقاب من أصل 12 في آخر 12 موسمًا، وهو رقم قياسي يُظهر كيف أدى الاستحواذ القطري على النادي في عام 2011 إلى تغيير الفريق تمامًا ووجه كرة القدم الفرنسية ككل.

إنهم في طريقهم لتحقيق اكتساح نظيف للألقاب هذا الموسم، حيث سيقام نهائي كأس فرنسا ضد ليون في 25 مايو، كما أن كأس أبطال فرنسا في الحقيبة بالفعل.

ويأمل فريق لويس إنريكي أيضًا في التغلب على دورتموند والفوز بنهائي دوري أبطال أوروبا في الأول من يونيو.

وبعد التعادل الذي أبقى الشمبانيا على الجليد، بدا لويس إنريكي غير مبال، مطمئنا إلى أن فارق الأهداف المتفوق يعني أن لقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي أصبح مضمونا.

وقال المدرب “نحن أبطال. لا يهمني إذا كانت هناك حفلة أم لا”.

وأضاف: “لدينا فارق أهداف زائد 29 عن المركز الثاني، أشعر بالفعل بأنني الأبطال. حتى لو لم نسجل أي نقاط أخرى، سنصبح الأبطال”.

وأثبت الإسباني، الذي تولى تدريب باريس سان جيرمان نهاية الموسم الماضي، صحة ذلك، حيث حصل على لقبه العاشر في 12 موسما دون الحاجة إلى خوض مباراة أخرى.

بريست يتأهل لأوروبا وفي مكان آخر، قطع بريست خطوة كبيرة أخرى نحو التأهل إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى بتسجيله هدفاً في الوقت المحتسب بدل الضائع ليهزم رين 5-4 في مباراة مذهلة.

سجل مدافع رين السابق ليليان براسييه الهدف الحاسم بعد ست دقائق من الوقت المحتسب بدل الضائع ليحسم ديربي بريتاني لصالح بريست.

لقد كانوا متأخرين 2-0 في غضون تسع دقائق بعد أن سجل أرنو كاليمويندو هدفين لأصحاب الأرض على ملعب روازون بارك، لكنهم قلصوا الفارق سريعًا عبر ستيف موني ثم أدركوا التعادل بعد نهاية الشوط الأول عبر هدف مرماي من وارميد أوماري.

وضع مهاجم الأوروغواي مارتن ساتريانو بريست في المقدمة، ثم جعل مهدي كامارا النتيجة 4-2، ليضمن النقاط على ما يبدو.

ومع ذلك، سجل كل من آرثر ثيات ومارتن تيرير هدفين ليعيدا مستوى رين مرة أخرى، حتى سجل براسييه هدفًا.

يضمن الفوز أن ينهي بريست عطلة نهاية الأسبوع في المركز الثالث، بفارق نقطتين خلف موناكو، ويضمن إنهاء الموسم في المراكز الستة الأولى – مما يعني مكانًا في تصفيات الدوري الأوروبي على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى